Wednesday, December 16, 2009

(فعل)

الفعل الماضي

هو الفعل الذي يدل على حدث وقع وانقطع. الفعل الماضي دائما مبنيأي أنه لا يتغير إعرابه حسب موقعه من الجملة. يكون الفعل الماضي ثلاثيا (أكل) أو رباعيا (أقدم) أو خماسيا (ارتفع) أو سداسيا (استخرج). في الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية تكون الهمزة وهمزة قطع، أما في الأفعال الخماسية والسداسية فتكون الهمزة وهمزة وصل.

الفعل المضارع

هو الفعل الذي يدل على حدث وقع في زمن يقبل الحال والاستقبال. ولا بد لكل فعل مضارع من فاعل أكان ظاهرا أم مستترا.و سمي بالفعل المضارع لأنه يضارع اسم الفاعل أي يماثله فهو يماثل اسم الفاعل في الحركات والسكنات والوظيفة الإعرابية، ويعنى لغة المشابه.

إعراب الفعل المضارع

الرفع

يرفع الفعل المضارع الصحيح بالضمة الظاهرة , ما لم تسبقه أداة ناصبة أو جازمة، مثل (يذهبُ - تأكلُ - نقرأ ُ)، ويرفع بالضمة المقدرة إن كان معتل الأخر ، مثل (يجري - تزهو ، يسعى ).

النصب

ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة نصب ، ويكون بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الأخر أو معتل الأخر بالواو أو الياء ، وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الأخر بالألف

الجزم

يجزم الفعل المضارع الصحيح بالسكون إذا سبقته إحدى أدوات الجزم (لا الناهية - لم النافية - لام الأمر - لما التي معناها النفي)، وإن كان معتلا فيجزم بحذف حرف العلة

فعل الامر

هو الفعل الذي يدل على حدث يقبل الاستقبال فقط يبنى الفعل الأمر على ما يجزم به مضارعه مثل:

  • يدرس:يجزم (بالسكون) ادرس:يبنى على (السكون)
  • يدرسون:يجزم بحذف النون(يدرسوا) ادرسوا:مبنى على حذف النون
  • ألقى:يجزم على حذف حرف العلة(يلق)ألق:مبنى على حذف حرف العلة.

No comments:

Post a Comment